التنميةالاجتماعية في فلسطين: تصدر تصريح حول شيكات الشؤون الاجتماعية وتقديم المساعدات للمواطنين.



كشف وزير التنمية الاجتماعية، أحمد مجدلاني، عن آخر التطورات بخصوص صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية للأسر المستفيدة منها في الضفة الغربية وقطاع غزة.


وقال مجدلاني في تصريح إذاعي  بأن الأمور الفنية لصرف الشؤون الاجتماعية جاهزة لكن الوضع المالي متأزم ونحن بحاجة لدعم من الاتحاد الأوربي لتغطية عجز الحكومة.


وأضاف مجدلاني: نُبلِ جهودًا مع شركائنا في الاتحاد الأوربي لتغطية العجز المالي لكي نصل بنتيجة تمكننا من صرف الشؤون بأسرع وقت ممكن”، منوهًا إلى أن الوزارة تفتح أبوابها للجميع لتقديم الشكاوي وطلب المساعدة دون أي شك.


وتابع المجدلاني، إنه رغم الصعوبات المالية والأزمة الحادة التي تمر بها الحكومة الفلسطينية، يحاولوا مع الشركاء الأوروبيين والبنك الدولي الذين تمكنوا بتوفير الدفعة الثانية معهم، تأمين وتوفير الأموال لصرف الدفعة الحالية للأسر المستفيدة من مخصصات الشؤون.


وأوضح أن وزارته جاهزة من الناحية الفنية لصرف المخصصات، حيث أجروا المسوحات الكاملة للأسر المستفيدة، لكن الوضع المالي صعب، ويحاولون مع كل الشركاء توفير الدفعة المالية.


وحول إمكانية إضافة أسماء جديدة للاستفادة من المخصصات، بين مجدلاني أن وفقًا لمعادلة الفقر، هناك عدد من الأسر تخرج من الاستفادة من المخصصات وأخرى تبدأ بالاستفادة وفقًا لمعايير المعادلة.


وفيما يتعلق بموعد صرف المساعدات المالية للفقراء الجدد، أشار مجدلاني إلى أنه بعد توفير منحة من البنك الدولي بقيمة 30 مليون دولار، يتم الان إجراء المسح الكامل للأسر المستفيدة منها، بنحو 62 ألف أسرة ستحصل على مساعدة مالية لمرة واحدة بقيمة 700 شيقل، موضحًا أن الصرف ربما يكون نهاية الشهر الجاري.


وتابع وزير التنمية الاجتماعية: “نأمل أن نتمكن من صرف شيكات التنمية الاجتماعية هذا الشهر”، لافتاً إلى الأزمة المالية الخانقة التي تمر بها السلطة الفلسطينية والحكومة بسبب أزمة أموال المقاصة.

وشهدت الدفعة التي صرفت في نيسان/ إبريل الماضي 114.658 أسرة، بمبلغ إجمالي 136.313.813 مليون شاقل، أما بخصوص توزيع المبالغ المالية لهذه الدفعة فقد بلغت حوالي 106 مليون شيقل لقطاع غزة، والضفة 30 مليون شيقل.


وبلغ عدد الأسر المستفيدة في قطاع غزة حوالي 80 ألف أسرة، فيما بلغ عدد المستفيدين في الضفة المحتلة حوالي 35 ألف أسرة بالضفة، وتمت إضافة ما يقارب 10 آلاف أسرة جديدة.

يشار إلى 115 ألف أسرة من الضفة الغربية وقطاع غزة، يستفيدون من شيكات الشؤون الاجتماعية.

Post a Comment